منتدى فوتو شوب


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شخصيات كوردية الشيخ محمود حفيد البرزنجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 91
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

مُساهمةموضوع: شخصيات كوردية الشيخ محمود حفيد البرزنجي   الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 3:55 pm

بقلم/ كاوار محمد سعيد
شخصيات كوردية (2)

محمود الحفيد البرزنجي
ليس بإمكاننا الخوض في تاريخ الكورد بعد الحرب العالمية الأولى بشكل مفصل , لذلك فقد خصصت عدة حلقات لأجل التعريف بشخصيات خدمت الأمة الكوردية و الإسلامية على حد سوى .
مما لا شك فيه إن الخوض في مسيرة القادة العظام الذين خدموا أمتهم وناضلوا من أجل تحريرهم من الظلم و العبودية إنه لشيء رائع و جميل .. علما أنها لا تخلوا من مصاعب جمة خاصة اذا كنت ممن لم تقرا الشيء الكافي والمنصف عنها. وهناك الكثير من قضايا الأمم والشعوب والثورات العارمة التي ارتبطت برجالاتها وأخذت من أسمائهم و بطولاتهم هويةً لمعرفة تلك الشعوب والثوار على مدى التاريخ .
ولعل الشيخ محمود الحفيد واحداً من الشخصيات الكوردية الذين خصصوا جل حياته في خدمة الوطن و الشعب , فهو محمود بن شيخ سعيد كاكه أحمد بن الشيخ معروف البرزنجي , و يعتبر زعيماً لقبيلة برزنج الكوردية , ولد الشيخ الحفيد في مدينة السليمانية 1881م , و درس علوم الشريعة و الفقه و الصوفية على أيدي الشيوخ و الملالي في مدينته و أتقن اللغة العربية و الفارسية و التركية إضافة إلى لغته الأم . واغتيل والده مع شقيقه غدراً في الموصل عام 1909م و ألقي القبض عليه ووضع في سجن الموصل بتحريض من قادة الترك .
قبل تأسيس الدولة العراقية تدهورت الأوضاع في كوردستان لأنها كانت ساحة للحرب بين الإنكليز و الدولة العثمانية الأمر الذي أدى إلى اندلاع الثورات و الانتفاضات آنذاك , فكان من بين تلك الثورات هي ثورته الشهيرة ضد الإنكليز وتعتبر أول رد فعل كوردي ضد الإنكليز وكان ذلك في عام 1919م , رغم الفارق الكبير بين قواته و قوات الإنكليز من حيث العدة و العتاد , إلا أن ثورته هذه تجلت بروح وطنية عالية و إيمانه بقضيته العادلة و تمسكه بمبادئ الإسلام واستمر ثورته حتى بعد تأسيس الدولة العراقية , إلا انتهت بهزيمته و أسره و نفيه إلى الهند , وفي عام 1922م أعادوه إلى السليمانية لمعاونتهم بصد هجمات الجيش التركي و نجح في مهمته إلا أن الإنكليز لم يفّ لوعودهم بمنح الكورد حكماً ذاتياً , فاستأنف القتال من جديد ومن أشهر المعارك الذي خاضها الحفيد و هي معركة دربنديبازيان ( Derbendibazyan ) حيث تكبد الإنكليز خسائر كبيرة و جسيمة . فقد نصب نفسه ملكاً لمدينة السليمانية وكان يطمح بضم كل الولاية (ولاية الموصل ) تحت ولائه , الأمر الذي أدى إلى استئناف الحرب مرة أخرى و هاجم الطيارات الإنكليزية مدينة السليمانية , تمكنوا من القضاء على نفوذ الحفيد , مما اضطر على الانسحاب إلى جبال كوردستان ليخوض حرب العصابات و بعد ذلك توجه إلى إيران .
وفي 1930م عاد إلى السليمانية حيث استقبل بحماس كبير وحفاوة بالغة من قبل سكان المدينة وتزعم الثورة من جديد إلا أنها انتهت بالفشل وقضي عليه و نفاه إلى جنوب العراق حيث أمضى حوالي عشر سنوات في المنفى متنقلا بين الناصرية و السماوة وعانة وبغداد ، واستطاع الهرب إلى كوردستان عام 1941م , و تجددت الحركة المسلحة بقيادته ولم يلق سلاحه إلا بعد أن وافق الحكومة العراقية على بقائه في مدينة السليمانية .
وفي عام1956م مرض الشيخ الحفيد وسافر إلى بغداد للعلاج، وقد توفي في التاسع من تشرين الأول 1956م هناك عن عمر ناهز السادسة و السبعين ونقل جثمانه إلى و دفن في مسقط رأسه .
ورغم قصر حكومته إلا أنها حققت مكاسب هامة منها :
• جعل اللغة الكوردية لغة رسمية في البلاد .
• رفع العلم الكوردي لأول مرة في العراق حيث سبق و أن رفعه القاضي محمد في جمهورية مهاباد في كوردستان إيران .
• أصدر أول طابع لكوردستان .
• و أخيراً تمكن من إصدار مجموعة من الصحف باللغة الكوردية منها : بانكي كوردستان (Bangi Kurdistan) , روزي كوردستان ((Roji Kurdistan , بانكي حق (Bangi Heq) , ئوميدي إستقلال (Umedi Istiqlal) .
تم الإستفادة من :
• القومية الكوردية و تراثها التاريخي/ بقلم هادي رشيد الجاوشلي . مطبعة الإرشاد ــ بغداد . لعام 3/9/1967م

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://seyde.getgoo.net
 
شخصيات كوردية الشيخ محمود حفيد البرزنجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوتو شوب :: القسم الكوردي :: الشخصيات الكوردية-
انتقل الى: