منتدى فوتو شوب


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 روشن بدرخان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 91
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

مُساهمةموضوع: روشن بدرخان   الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 3:43 pm

للمرأة قسم خاص بها في المنتدى ولكن لأن هذه الأمرأة كانت ذو شخصية عظيمة في تاريخ الكرد أحببتُ أن أنزِّل نبذة قصيرة عن حياتها في هذا القسم الخاص بالشخصياة الكردية..
روشن بدرخان ...

ولدت الأميرة روشن بدرخان في العاشر من تموز عام 1903 في مدينة(قيصري)،وأمضت أربعة أعوام من طفولته المبكرة في استنبول،ثم نفيت مع أسرتها عام 1913واستقرت مع والدتها في مدينة دمشق.

درست الأميرة بدرخان في مدارس (الاتحاد والترقي)لمدة عامين قبل أن ينسحب الأتراك من سوريا،ثم واصلت الدراسة باللغتين الانكليزية والعربية .بعد تخرجها من دار المعلمات سنة 1925 عملت في مدينة (كمرك)الأردنية وفي عام 1927 عادت إلى دمشق لتدريس اللغة العربية في مدرسة(لايك)،ثم مارست التعليم في المدارس السورية بشكل رسمي،وأمضت جلي حياتها في القراءة والكتابة وفي مساعدة الفقراء والمحتاجين.

تزوجت الأميرة روشن بدرخان من(عمر مالك حمدي)في عام 1929 إلا إن زواجها هذا لم يدم أكثر من عشرين شهراً،وكانت حصيلته ابنة تدعى(سميه خان)وهي تعيش في مصر الآن.

في عام 1934 أصبحت روشن عضواً في اتحاد النساء السوري،وفي العام التالي تزوجت من ابن عمها الأمير(جلادت بدر خان).في العام 1947 عملت في قسم برامج الأطفال في الإذاعة السورية.وقد أمضت الأميرة -17-سنة من عمرها برفقة الأمير جلادت بدرخان الذي وافاه الأجل في 15/7/1951.

كتبت الأميرة وترجمت العديد من الكتب من التركية والكردية إلى العربية منها :رسالة الشعب الكردي(للشاعر كوران)1954-صفحات من الأدب الكردي 1954-مذكرات امرأة-تراجم الإعلام-رسالة جلادت بدرخان إلى مصطفى كمال .إضافة إلى كتب أخرى كثيرة.

توفت في 2/10/1992 في مدينة بانياس السورية
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://seyde.getgoo.net
 
روشن بدرخان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوتو شوب :: القسم الكوردي :: الشخصيات الكوردية-
انتقل الى: